large**

لادزارو سبالإنساني :

ولد في 10 يناير 1729 هو قس وعالم أحياء إيطالي تجريبي، يعتبر أبو التلقيح الاصطناعي. تعلم في الكلية اليسوعية، ثم بدأ دراسة القانون في جامعة بولونيا؛‌ بيد أنه سرعان ما تركه لدرسة العلوم. هناك التقى بقريبته لاورا باسي،‌ أستاذة الفيزياء، حيث درس معها الفلسفة الطبيعة والرياضيات، وأعطى اهتماماً كبيراً للغات سواءً القديمة أو الحديثة، ولكن سرعان ما تخلى عنهم. عمل على إثبات أن الهضم ليس وسيلة مكانيكية فقط، بل تتدخل معه بعض التفاعلات الكيميائية. كما أجرى أبحاثا هامة عن تخصيب الحيوانات (1780).

أثبت وجود أحياء دقيقة للغاية في الهواء لا يمكن رؤيتها بالعين، وأن الأنواع الموجودة منها في الأطعمة، يُمكن قتلها بوساطة الغلي. كما أنه أول من راقب انقسام الخلايا البكتيرية المعزولة. كما أشار إلى أن الخفاش (الوطواط) يمكنه تفادي الاصطدام بحواجز من الحبال، ولو كان أعمى، وأن حيوان السمندر ينمو له بديل عن الأطراف المعطوبة. توفي في 12 فبراير 1799 .

**

موليير ( ١٦٢٢ م – ١٦٧٣ م ) :

Molièreجون باتيست بوكلان الملقب موليير (Molière) ولد بباريس 15 يناير 1622 : هو مؤلف كوميدي مسرحي و شاعر فرنسي. -كان اسم موليير الاصلي جون باتيست بوكلان . أبصر النور في باريس ، وكان ممثلاً يجوب المدينة والضواحي والأقاليم على راس فرقة تمثيلية . وفي حوالي سنة ١٦٥٨ م لفت نظر الملك لويس السادس عشر ، واهتمامه ، فشمل برعايته فرقته المسرحية ، وقد وفر ذلك لموليير الوقت الكافي لكتابة عدد من المسرحيات الهزلية التي كانت موضوعاتها تدور في راسه منذ زمن غير قصير . فإذا بها تصبح أفضل الكوميديات في اللغة الفرنسية ، ومن أشهرها : طرطوف ، والطبيب رغماً عنه ، والمريض بالوهم ، ومبغض البشر ، وجميعها روائع مسرحية تتميز بتعقد المواقف والسخرية والهجاء الاجتماعيين . توفي في 17 فبراير 1673

**

رودلف أوكن:

Eucken-im-Alter

هو فيلسوف ألماني ولد في 5 يناير 1846 وتوفى في 15 سبتمبر 1926. درس في جامعة جوتنجن وجامعة برلين. أصبح بعد ذلك محاضرا في جامعة بازل حتى سنة 1874 ودرس بعدها في جامعة يينا. تحصل على جائزة نوبل في الأدب سنة 1908.

تعليقات الفيسبوك

3 تعليقات

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

قراءة نقدية لرواية خرائط

بقلم: فائز حسن   عن الكاتب: نور الدين فارح كاتب وروائي صومالي يكتب بالإنجليزية ولد في…