مشاهدات

إسلام عمر :

للتواصل مع صفحة الكاتب على الفيسبوك الرجاء إضغط هنا

لن يصدق أحدا أن ذلك الصبي الذي ولد في إحدى مخيمات اللاجئين في فرنسا قد يصبح يوم ما مخرجا عظيما بهكذا شكل , بدأ فرانك درابونت عمله في هوليود كمساعد إنتاج وهو في الثاني والعشرين من عمره , ثم كتب أول سيناريو له وهو في الثالث والعشرين من عمره , كتب عدد من الأفلام منها ” ثلاث طرق للموت – المرأة في الغرفة ” , كما أخرج عدد من الأفلام وهي ” المرأة في الغرفة – دفن أحياء – الميل الأخضر – الضباب – الخلاص من شاو شانك ” و اعتقد أن هذا الأخير من أفضل ما أخرجه درابونت والذي نحن بصدد الحديث عنه .

 رشح درابونت  لنيل جائزة الأوسكار عن فلمه  ” الميل الأخضر ” , كما ترشح فلمه ” الخلاص من شاو شانك ” لخمس جوائز أوسكار ولجائزة الغولدن غلوب ولجائزة غرامي .

يحكي الفلم قصة ” اندي دوفرين ” الذي رمي به في السجن بعد أن حكم عليه بالمؤبد بتهمة قتل زوجته وعشيقها , فكان السؤال هو كيف سيعيش هذا الرجل المتعلم المثقف ذو المنصب الرفيع مع مجرمي السجن , ثم أن للفلم نهاية غير متوقعة أعتقد أنها من أفضل النهايات في تاريخ السينما .

إن ظُلمت يوماً ما , يجب عليك أن لا تقف مكتوف الأيدي تجاه ذلك الظلم وترضي به يجب أن تحارب من أجل أن تتخلص منه.. الواقع المر الذي وضعنا فيه قهراً يجب أن نتكيف معه ثم نفكر ونعمل جاهدين لنتخلص منه ونصنع واقعاً كما نريد نحن .. نحن وفقط .. الأصدقاء هم رفقاء الدرب معيني الطريق باعثي الأمل ومكملين لما ينقصنا .. من يخافون الأمل هم الجبناء الراضين بالمر والواقع المؤلم , بينما يمارسه الجريئون , الثوار , المتمردون , الحالمون بواقع أفضل واقع جميل وأنيق واقع يليق بهم وبأحلامهم .. ثم أن السجون ليست مكان للإصلاح والتأهيل كما يزعمون هي مصطلحات سياسية لا تمت للواقع بصلة , السجون هي لكبت الناس وممارسة العنف تجاههم ولسرقة حريتهم ليس أكثر .

الفيلم به زخم من العبر والمعاني التي من غير السهل الحصول عليها عند مشاهدة أي فلم أخر .

حظي الفلم بترحيب كبير من النقاد السينمائيين .. كما انه يحتل قائمة أفضل الأفلام في   IMDBفي تاريخ السينما حسب موقع  

أعتقد أن الممثل ” تيم روبنز ” قام بأداء رائع في تأديته لدور دوفرين . كما أن المخرج      ” درابونت ” قام بعمل أكثر من رائع فقد استطاع أن يعكس لنا الواقع المر الذي يلاقيه السجناء في السجون التي يدعون أنها قامت للإصلاح والتأهيل . وأخيرا أعتقد أن الفلم من أفضل الأفلام التي شاهدتها علي الإطلاق .

تقيمي للفلم 9/10

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

قراءة نقدية لرواية خرائط

بقلم: فائز حسن   عن الكاتب: نور الدين فارح كاتب وروائي صومالي يكتب بالإنجليزية ولد في…