هشاشة

إعداد : إيمن هاشم

للتواصل مع صفحة الكاتب على الفيسبوك الرجاء إضغط هنا

النحت من الفنون القديمة جداً ، عرفها الإنسان قبل أن يعرف الكتابة في العصور البدائية ما قبل التاريخ ، حيث نلاحظ ذلك في محاولات إنسان الكهف الأول التعبير عن رغباته ونواياه في جمع قوته وصيد الحيوانات

حيث مثل ذلك على جدران وسقوف الكهوف التي يسكنها بواسطة عمل حزوز و خطوط تمثل موضوع صيد الغزلان والفيلة ويمثل خوفه من الوحوش والحيوانات المفترسة التي تحيط به وتهدد حياته فيقوم بعمل هذه المواضيع عله يسيطر على أرواح هذه الحيوانات والتخلص من شرها و كان يضيف على هذه الحزوز الألوان التي يصنعها من دم هذه الحيوانات وعظامها المحترقة ليجعلها اقرب إلى الواقع وهذه الحزوز ندعوها بالنحت البارز .

كذلك نجده يعبر عن الأمومة تارة وعن الجمال تارة أخرى بعمله بعض التماثيل التي تعبر عن الآلهة الأم والهة الجمال والخصوبة وهذا ما ندعوه بالنحت المجسم

من أشهر نحاتين القرن العشرين الانجليزي هنري مور و الفرنسي ليبشيتز و الألماني بارلاخ و اليوجوسلافي مشتروفتش و الروماني برانكوش و الإيطالي مارينى و الأمريكي  لاتشيز و كالدر، بينما يعتبر محمود مختار أشهر نحاتين مصر في القرن العشرين .

منحوتات السوري خالد الضوا :

( أعلن إنشقاقي )

أعلن إنشقاقي

( العرس الوطني )

العرس الوطني

( وظنوا أنهم لابثين فيه أبداً )

وظنوا أنهم لابثين فيه أبدا

تعليقات الفيسبوك

3 تعليقات

  1. Hiya, I am really glad I’ve found this info. Today bloggers publish just about gossips and web and this is really frustrating. A good blog with exciting content, that is what I need. Thank you for keeping this web site, I’ll be visiting it. Do you do newsletters? Can’t find it.

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

قراءة نقدية لرواية خرائط

بقلم: فائز حسن   عن الكاتب: نور الدين فارح كاتب وروائي صومالي يكتب بالإنجليزية ولد في…