الأطعمة الحارة  الغنية بالتوابل لها شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وعلى الرغم من أنها قد تسبب مشاكل في المعدة والقولون ،  ولكن أثبتت الدراسات العلمية أن لها العديد من الآثار الصحية الإيجابية إذا ما استخدمت باعتدال ودون إصراف . لذا سنحاول أن نلقى الضوء عن بعض من فوائد الأطعمة الحارة.

images_qmvq

1. تساهم فى إنقاص الوزن : يساهم  الفلفل الحار فى تسريع  الأيض ( التمثيل الغذائى)  ويساعد الجسم على استهلاك السعرات الحرارية بشكل أسرع،  وعلاوة على ذلك فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالتوابل يكتفون بتناول حصص صغيرة من الطعام ، وبالتالي تناول كميات أقل من السعرات الحرارية.

2. صحة القلب : يمكن للفلفل الحار أيضا تحسين صحة قلبك حيث لديه القدرة على محاربة الالتهابات المعروفة والتى تساهم فى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، الفلفل الحار أيضا يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية وخفض الآثار السلبية للLDL (الكولسترول السيئ).

 3. تحسين الدورة الدموية : الأطعمة الغنية بالتوابل غنية بالفيتامينات A و C والتي تساهم في تعزيز جدران الأوعية الدموية، ووفقا  لبعض الأبحاث العلمية فالفلفل الحار يحتوي على مادة فعالة لخفض ضغط الدم والأوعية الدموية ويسبب الاسترخاء. 

4. خصائص مضادة للسرطان : أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الفلفل الحار العادى أوالكاري يقلل من خطر السرطان، وهو في بعض الحالات يقلل نمو الخلايا السرطانية ويمكن أن يدمر بعضها، دون أن يؤثر على الأنسجة المحيطة السليمة

 5. تحسين الهضم : تناول الفلفل الحار وغيره من أنواع البهارات الحارة يمكن أن يعزز من إنتاج حمض المعدة والذى يساعد على قتل بعض أنواع البكتيريا مثل هيليكوباكتر بيلوري ،ولكن إذا كان لديك حساسية فى المعدة فقد تحتاج للحد من مستوى كمية البهارات والتوابل فى الأطعمة واتخاذ مضاد للحموضة.

 6. علاج طبيعى لالتهاب المفاصل : مادة الكركمين الموجودة في الكركم تعد عامل قوي كمضاد للالتهابات عامة  ومضاد لالتهاب المفاصل خصوصا ، وقد أظهرت الدراسات أن استخدام مكملات الكركمين فعالة جدا فى  أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي بل وأكثر فعالية من علاج ديكلوفيناك الصوديوم التقليدية.

7. تقليل أعراض البرد والانفلونزا : البهارات الحارة فى الطعام تدفع الجسم إلى التعرق ويهدئ الانزعاج الذى تسببه  الانفلونزا، والتوابل الحارة تهدئ كثيرا من  أعراض البرد والتهاب الجيوب الأنفية، كما أنها تساعد على فك انسداد الأنف، ويمكن استخدامها كعلاج طبيعي آمن مقارنة مع بخاخ الأنف الذى يمكن أن يكون له آثار جانبية، وخصوصا عندما يطول استخدامه.

8. تحسين نوعية النوم : وجد باحثون أستراليون أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام الحار لايشعرون بالنعاس وعندهم القدرة على السهر لأوقات طويلة ، كما يستيقظون في الصباح بسهولة ويشعرون بنشاط أكثر طوال اليوم.

9. تحسين المزاج : الفلفل الحار والتوابل الحارة  الأخرى  ترفع مستويات الاندورفين والسيروتونين (محسنات المزاج )،  الاندورفين  لايشعرك بالسعادة فقط ،بل قد يخفف آلام كثيرة فى جسدك ، فعندما تأكل التوابل الحارة فإن السخونة المنبعثة من فمك تمد جسدك بشعور أقوى من إحساسك بالألم فى أماكن معينة وبالتالى يخف شعورك بالآلام .

10. يساعد على حل مشاكل الجهاز التنفسي : الفلفل الحار يذيب المخاط في الجيوب الأنفية، و يساعد على تطهير المجاري الهوائية المسدودة ، فهو يساعد فى تخفيف الاحتقان ويساهم فى ذوبان البلغم ، وهو يمكن أن يقلل ويمنع التهاب الأنف، التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة وكذلك تخفيف أعراض البرد والانفلونزا.

M3N4NET-106662-1

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

لا يموت الشاعر

الشاعر: عمار شرف الدين يفضل غفوة كتابةٍ أبدية يعالج فيها نصاً أرّق حياته  تصلح غفوته الطوي…