timthumb

ترجمة : حصة السنتلي

لقراءة الموضوع الاصلي (هنا)

الصوم في رمضان يطور الروح الاجتماعية لدى الآخرين والمساواة أمام الله. وهذه الروح هي الناتج الطبيعي الذي يشعره كل مسلم اتجاه انضمامه  للمجتمع الإسلامي والذي يشكل أكثر من خمس سكان العالم ، متشاركين بنفس الواجبات ونفس العادات ونفس الدوافع لتحقيق نفس الغاية.

لا يمكن لأي عالم اجتماع أو مؤرخ أن يقول أنها كانت هناك فترة من التاريخ حوت مثل هذه المؤسسة القوية للإسلام وهي ” الصوم في شهر  رمضان”، يقول حمود عبدلاتي ” لقد كان الناس يبكون على مر العصور من أجل “الانتماء” المقبول، والوحدة، والأخوة، والمساواة، ولكن كيف كانت أصواتهم، ومدى النجاح الذي حققوه”.

إذا ما هو الصيام؟ كيف الصيام في شهر رمضان بالنسبة للمسلمين أن يختلف عن الصيام لدى الديانات الأخرى؟ لماذا يجب أن تعذب جسدك؟ ما الذي تجنيه من صيامك في الأخير؟ فهذه هي الأسئلة التي يسألونها الأصدقاء أو الزملاء غير المسلمين في كثير من الأحيان وغالبًا ما تجذب هذه الممارسة الروحية الإسلامية وفي بعض الأحيان يتعاطفون ويتشفقون علينا ، ويتفكرون بعدها لماذا يجب أن يعاني الشخص من الجوع والعطش مثل المسلمين؟ .

 ومن المهم أن نلاحظ أن الصيام باللغة العربية  يسمى ” الصوم” وهو يعني أن تكون مرتاحًا، الصوم في شهر رمضان ( الشهر التاسع من التقويم القمري الإسلامي) هو إحدى  الأركان الخمسة التي بني عليها الإسلام، خلال هذا الشهر، كل مسلم قادر يجب عليه الصيام من الفجر حتى غروب الشمس. وهناك اثنا عشر سببًا للصيام :

1 –  الصوم هو مؤسسة لتحسين الشخصية الأخلاقية والروحية للإنسان، والغرض من الصيام هو لمساعدة تطوير ضبط النفس والتنقية الذاتية والتقرب من الله والرحمة والإحساس بروح الرعاية والمشاركة وحب الإنسانية ومحبة الله. الصوم هو عادة عالمية تدعو إليه جميع الأديان في العالم ، يعتبر الصيام في الإسلام عبادة وطاعة الله وشكره وطلب الغفران منه وليس المجاعة وإنكار الذات.

2- رمضان يعطينا استراحة لنفكر فيها في أنفسنا ومستقبلنا وأسرتنا، حان الوقت لإعطاء أنفسنا استراحة ذهنية وننسى مؤقتًا مئات من المخاوف والضغوط التي نفكر بها باستمرار. فشهر رمضان شهر فريد من التحليل الذاتي وتقييم الأصول والخصوم الأخلاقية والروحية.

3- فالصيام يعلمنا الصبر والامتنان لله عز وجل، ونتعلم كيفية تحمل ألم الجوع والحرمان بصبر، و معنى هذه التجربة القوية في السياق الاجتماعي والإنساني هو أننا أسرع بكثير من أي شخص آخر في التعاطف مع المضطهدين والمحتاجين في جميع أنحاء العالم، والاستجابة لاحتياجاتهم، كما قال النبي محمد صل الله عليه وسلم ” هذا هو الشهر لزيارة الفقراء والمرضى والمحتاجين، فهذا هو الشهر الذي يزداد فيه الغذاء والأرباح للمؤمنين والمسلمين”  فكان النبي صل الله عليه وسلم، رجلاً معروفًا بقضاياه الإنسانية النبيلة والعدالة الاجتماعية ولكونه أول من يستجيب لاحتياجات الآخرين على الرغم من أنه هو نفسه يعيش حياة بسيطة.

4- الصيام في رمضان يجعلنا نتكيف وندير وقتنا بشكل جيد، ويمكننا أن نفهم بسهولة هذه النقطة عندما ندرك أن الصيام يغير حياة الناس بشكل يومي.وعندما يتغير جدول يومهم فأنهم يتكيفون بشكل طبيعي مع نظامهم الجديد.ولهذا الأمر على المدى الطويل يتطور لدى الشخص الشعور بالحكمة والقدرة على التكيف والقوة للتغلب على المصاعب التي سيواجهها في الحياة، لذا للصيام آثار كثيرة منها أن تجعل الشخص قادرًا على إدارة الوقت والقدرة على التكيف.

5- فالقدرة على التكيف والبناء يزرع فينا مبدأ الحب الصادق،لأنه عندما نتعبد للصيام فأننا نفعل ذلك لمحبتنا العميقة لله. وعندما يحب العبد الله سبحانه وتعالى يعرف معنى الحب بشكل عميق.

6-  يرفع الصوم الروح البشرية ويزيد من وعينا بالله، كما أنه يقوي إرادتنا ويجعلنا نتعلم الكثير من الأشياء، فيعتبر الصيام فريد من نوعه وتجربة مشتركة في تاريخ البشرية، حيث من بداية الزمان كافحوا من اجل أجسامهم وعواطفهم. فالجوع هو واحد من أقوى المحفزات التي نواجهها حيث هناك الكثير من الأشخاص يفرطون في الأكل واستهلاك الأطعمة غير الصحية. فالعبد الصائم يقوم بإفراغ معدته من جميع الأشياء المادية، فيقول عبدالاتي ” أنه على المسلم أن يملأ روحة بالسلام والإسلام أيضًا يملأ قلبه بالحب والتعاطف والتقوى والإيمان والحكمة والقرار” . فالشخص الذي يستطيع أن يتحكم برغباته ويتحكم بها كما يرغب فأن ذلك الشخص حقق التميز الأخلاقي الحقيقي.

7- عند صفاء العقل وغياب الانحرافات يأتي التركيز الأكبر، في شهر رمضان يحاول العديد من المسلمين تجنب مشاهدة التلفاز والاستماع إلى الموسيقى وبعض الأنشطة الترفيهية الأخرى التي توفر لهم المزيد من الوقت والطاقة لأنفاقهم على أنشطة أكثر إنتاجية مثل الدراسة المكثفة للإسلام والصلاة والأسباب الاجتماعية والإنسانية وقضاء الوقت مع الأسرة، هو تذكير بواجبنا تجاه الله وما هي أهدافنا وقيمنا في الحياة، كما أن الله عز وجل وصف الغرض من الصيام في قوله تعالى ” يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” آية 184 .

8- أثبت علميًا أن الصيام له فوائد عديدة لصحتنا البدنية والعقلية، فالصيام له تأثير ايجابي، واحدة من الفوائد الطبية هي راحة الجهاز الهضمي، وكما أن الصيام يساعد الجسم على التخلص من السموم الغذائية الضارة المتراكمة على مدار السنة، ومدة الصيام هي من 12 إلى 16 ساعة وهذا متزامن مع وقت العبور للغذاء من الفم إلى قولون الأمعاء الغليظة .لذا في الغالب الصيام لا يشكل أي مخاطر طبية بالنسبة للأشخاص الأصحاء بل أنه يوفر العديد من الفوائد الصحية مثل زيادة المغنيسيوم في الدم ويقوم بحماية صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من مضاعفات أمراض القلب، وأيضًا الصيام يقوم بتحسين النوم وتحسين الذاكرة ويبطئ عملية شيخوخة الجلد ويزيد من إنتاج هرمون النمو وما إلى ذلك.

9- شهر رمضان شهر التدريب الأخلاقي المكثف، وبما أننا نعلم أن الصيام هو واجب خاص يحدده الله فنحن نعلم أن أي ذنب ممكن أن يفسد سجل الصيام مع الله، الكثير من الناس الذي يصومون هذا الشهر، سيشعرون بتأثير هذا التدريب المكثف على عاداتهم ولتحقيق قوة الإرادة التي تهدف إلى جعل البشر أفضل. فالجو الرمضاني  يوفر دافعًا قويًا للتغير الايجابي.

10-  الصيام يجعلنا ندرك واقع الحياة والموت وكيف لنا أن نتحكم بأنفسنا من دون غذاء أو ماء، فشهر رمضان يجعلنا نفكر في اعتمادنا على الله ورحمة الله والعدالة ، وعلاوة على ذلك، يذكرنا الصيام بالحياة بعد الموت والتي لها أثر كبير على شخصياتنا ورؤيتنا للعالم.

11- رمضان هو شهر مبارك لسبب خاص، لأنه الشهر الذي كشف فيه الله لأول مرة رسالته الأخيرة وتوجيهاته إلى نبينا الحبيب النبي محمد، وقد تم حفظ هذه الرسالة تمامًا على حد سواء شفويًا ونصيًا على شكل كتاب وسمي بالقرآن الكريم، لذلك يحاول المسلمون دراسة القرآن الكريم بهذا الشهر الكريم بشكل مكثف ويقيمون حياتهم وفقاً للمعايير والتوجيهات الواردة فيه.

12- بعد انتهاء شهر رمضان ، يحتفل المسلمون بإحدى أهم العطل السنة الإسلامية وهي عيد الفطر حيث في هذا اليوم يقوم المسلمين بشكر نعم الله ويطلبون منه المغفرة في نهاية شهر رمضان، فعيد الفطر يتميز بالصلاة الجماعية في أضخم وأكبر مسجد إسلامي وأيضًا يقوم المسلمين بتقديم تبرع صغير للفقراء، ويقوم الكبار بإعطاء المال لأطفالهم أيضًا، كما أن هناك نزهات عائلية ومعارض وكرنفالات واحتفالات كبيرة.

تعليقات الفيسبوك

‫شاهد أيضًا‬

قراءة نقدية لرواية خرائط

بقلم: فائز حسن   عن الكاتب: نور الدين فارح كاتب وروائي صومالي يكتب بالإنجليزية ولد في…