bec918viaaalbgg

عندما أقول لغة فإنني أقول القراءة .. ربما اللغة جاءت من فعل القراءة ،من قراءة الواقع عبر العين وما تراه العين يتم ترجمته لحروف ولكلمات .

لا أتذكر أول مرة تعلمت فيها القراءة أو الكلام ،لكن ربما أتذكر تلك اللحظة التي فهمت أن للكتب لغةً مختلفة عن اللغة التي أسمعها في البيت والشارع والمدرسة .

وأنا طفل صغير كنت أقرأ كتاب قصص الأنبياء لابن كثير ،كانت له رائحة الورق وكانت الحروف رائعة وجميلة .

القرآن الكريم كان بالنسبة لي وقتها كلام الله ،كنت أظن أن الكافرين قد اندثروا وهلكوا وأن الله يحكي عنهم فقط من أجل الموعظة ،  لم أكن افهم آياته بشكل جيد ،والجزء المفضل لدي كان الشرح الذي يقدمه الأستاذ ،وكنت أحب شرح مدير المدرسة لأنه حكاء ،ويستمتع برواية القصص لنا ..كان ممتعًا .

كنت أقرأ مجلة ميكي جيب ،لكن في حالة قراءة كتاب قصص الأنبياء لإبن كثير كان علي تخيل الصور بنفسي .

ولم أكن أعلم أن اللغة صور صوتية فعندما أقول باب فأنا أفهم وأعي وظيفة الباب ،وكلما أوضحته أكثر كلما تصوره السامع أفضل .

ثم جاء التلفزيون وللأسف في هذه المرحلة أحببت مسلسلات الكرتون والأفلام ،كنت أحيانًا أشاهد ثلاثة أفلام متتالية ،ومهما كان الفيلم مملًا كنت أستمتع به ؛لأني أستمتع بقراءة الترجمة .

كنت عاشقًا للقراءة ،لكن ليس بجواري كتب ،ولا أحد بالقرب مني ينصحني بكتب أقرأها وكنت لا زلت مرتبطًا بشكل أبله بمجلات الأطفال ،وكنت لا زلت طفلًا لكني لم أكن صغيرًا أيضًا .

كنت أحب القصص ،وذات يوم تعرفت على أروع مجلة في العالم ،مجلة العربي الثقافية ،كنت أظنها مجلة مملة للكبار ،لكني وجدت فيها الكثير من الصور وقصص ،قصص قصيرة مترجمة ،قصص قصيرة عربية .

وبعدها بدأت أبحث عن كتب القصص القصيرة . ماركيز،جي دي موبسان ،خورخي . اشتريت هؤلاء الثلاثة معًا . ستة جنيه كان ثمن كل واحد منهم . في ذلك الوقت كان الجنيه يشتري كيس عيش فيه عشرة رغيفات .

اللغة تنمو بنموك.. أنت طفل لغتك ستكون بمثل طفولتك ،أنت كبير غبي ،لغتك ستكون كبيرة وغبية .

هل اللغة إحساس العقل بأنه موجود ويعرف ،هل اللغة بالنسبة للوعي بمثابة الروح للجسد شيء لا نعرف عنه شيئًا .

عندما قرأت في عام 2012م قصص بعض الشباب الذين سبقوني في الكتابة قلت لنفسي أحتاج للتمرين .

كنت أكتب اعتمادًا على اللغة التي كونتها خلال سنوات سذاجتي القديمة ،كنت كمن يملك فأسًا قديمًا منذ زمن كان يقطع به أشجار صغيرة ووجد نفسه أمام غابة أشجارها ضخمة بشكل لا يمكن تصوره .

هنا قلت لنفسي : أحتاج لأن أتغير وأتمرن . كما يتمرن رهبان شاولين على الفنون القتالية كنت أتدرب أنا أيضًا ، قرأت بكثافة من الصباح حتى المساء ،بواسطة هاتفي نوكيا 2700 الكثير من النصوص الأدبية في موقع نزوى ،كيكا ،العربي الثقافية ،وموقع مغربي للقصة وكتبت أيضًا .

لازلت لا أملك مالًا حتى اشتري كتبًا تسد نهمي للقراءة لذا أنا اقرأ عبر الكمبيوتر ،الأمر متعب لكنه ممتع أيضًا .

وبعد قراءة كل كتاب كنت أشعر بالثقة بنفسي وأن لغتي ارتفعت مقدار مليمتر عن ما كانت عليه .

القراءة تعني الكثير من اللغة والمزيد من الأفكار والتكنيك ،بعدها عليك أن تغمر هذه اللغة والأفكار بالكثير من وقود الشعور ومن مكان ما ستنبثق شرارة وفجأة سيشتعل كل شيء .

تعلمت الكثير عن اللغة ،ومنها أن اللغة يمكنها أن تشعل حربًا طائفية ،مثلًا الخطاب المعادي للأخر يميل للتعميم ،فلو أن رجلًا أبيض ضرب مسلمة ،سيقول المتطرفون : أنظروا (إليهم) إنهم يكرهوننا .

أي خطاب كراهية تكثر فيه كلمات هم ونحن ،قديمًا الرومان كانوا يقولون ( البرابرة قادمون ) .

وكلما اتسع الماعون اللغوي للشخص كلما كان أكثر تسامحًا ولطفًا .

تعليقات الفيسبوك

5 تعليقات

  1. I have been exploring for a little bit for any high quality articles or blog posts on this kind of house . Exploring in Yahoo I finally stumbled upon this site. Studying this info So i am satisfied to express that I’ve a very good uncanny feeling I came upon just what I needed. I most for sure will make certain to do not put out of your mind this website and provides it a glance regularly.

  2. I’ve well-read new things by instrument of your web site. One new thing I would really similar to to utter is the fact that newer computer operating systems are slanting to allow far more reminiscence to live played with, nevertheless they too plea added cargo space simply to run. Qualification an individual’s computer is not clever to handle a lot extra recall along with the newest software package requires that storage expand, it mostly is the calculate to obtain a pristine Mainframe otherwise computer. Thanks

  3. Most of these small gravel! Individuals delay effectively. I purchased these products to get x-mas and are also incredible. Best gift idea. I am a dimension 81/2 to a over all size Nine. I’m a fabulous over all size Eight lake obtained these individuals. (We are Year) I’d been presented any capacity 9 kind of this chestnut brazilian body wav https://www.youtube.com/watch?v=T6hp4Ndf7vU and physically fit absolutely! They’re just now versatile.

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

رواية “بارادايس” ثيمة الرعب والموت

في مساء بارد من شهر أكتوبر، قررت أن أقرأ رواية بارادايس، وفي دمي بقايا إدمان على الإنترنت …