14457255_1109105782503943_5795449302868602436_n

“مشهد مع سقوط إيكاروس” للفنان الهولندي ”بيتر بروغل الأكبر”

**

عمل الرسام والنقاش الهولندي بيتر بروغل الأكبر (1525 – 1569) فترةً في بداية مسيرته مع ناشر وبائع لوحات ناجح أنجز خلالها العديد من النقوش والتصميمات لأقوال وأمثال مشهورة كان الطلب عليها في ذلك الوقت كبيرا جدا، مما دفع الفنان لإعادة رسم بعض المواضيع المشابهة في لوحات كاملة الحجم.

 يستعرض بروغل في هذه اللوحة أحد أشهر الأساطير الإغريقية التي تحكي قصة ديدالوس وابنه ايكاروس اللذين سجنا في جزيرة كريت. ولكي يتمكنا من الهرب، صنع ديدالوس جناحين لكل منهما من الريش وألصقهما بالشمع.  ثم حذر ابنه ايكاروس من الطيران قريبا من الشمس، إلا أن الفتى الأحمق لم يستمع لتحذير والده فذاب الشمع وسقط ايكاروس في البحر وغرق. وصار يضرب المثل بهذه الأسطورة في ذلك الوقت على الحماقة والطموح. رسم بروغل هذه العبرة بأسلوب مبتكر. فبالرغم من أن طيران إيكاروس كانخارقا، إلا أنه بالكاد أثر على مسار الأمور الإنسانية المعتادة: فالفلاح والراعي مستمران في شؤونهما اليومية، والسفينة مستمرة في إبحارها، وكل شيء يجري كما هو دون أن يلاحظ أحد سقوط الفتى.

كما أن المشاهد العادي، الذي لا يكون عالما بعنوان اللوحة، ربما يفشل بسهولة في ملاحظة أرجل إيكاروس على الفور، والتي رسمها الفنان في الركن السفلي من الزاوية اليمنى من اللوحة. أبرز بروغل العبرة مع رسمه لتفاصيل أخرى مشابهة،  فالراعي مهمل مثل إيكاروس، حالم، لم ينبته لخرافه التي انحرفت عن مسارها نحو البحر في غفلة عنه. وعلى الأرض سيف ومحفظة دليل إشارة إلى قول مأثور: فليكن حكيما من يملك السلطة والمال. إضافة إلى ذلك، رسم بروغل أيضا إلى جهة اليسار جثة في غابة كثيفة، وكأنه يفسر المثل الهولندي القائل: الموت لا يوقف المحراث عن العمل.

 

هذه اللوحة من أعمال القرن السادس عشر وهي محفوظة في المتحف الملكي للفنون الجميلة في بروكسل، بلجيكا.

 

نقلاً عن كتاب:

 1001Paintings You Must See Before You Die

 

 

 

تعليقات الفيسبوك

تعليق واحد

اترك تعليقاً

‫شاهد أيضًا‬

ألف لوحة ولوحة يجب أن تراها قبل أن تموت (22)

“القهوة” للفنان “كانديدو بورتيناري” ولد كانديدو بورتيناري (1903-19…